الزخرفة اللانهائية

الزخرفة اللانهائية

الزخرفة، هي مجموعة نقاط وخطوط وأشكال هندسية ورسوم حيوانات ونباتات وكلمات متداخلة ومتناسقة فيما بينها، تعطي شكلا جميلا وتُستعمل لتزيين المباني والأواني والملابسوالجوامع والمدافن والنقود والعملات والقصور

القواعد والأسس المتّبعة في الزخرفة



التناظر والتكرار في الزخرفة


للزخرفة قواعد وأسس مأخوذة من الطبيعة ومن الأعمال الزخرفية القديمة، وأهم هذه الأسس:

التوازن
وهي قاعدة أساسية يجب توفّرها في كل تكوين زخرفي أو عمل فني زيتي، وهو يعبّر عن التكوين الفني المتكامل عن طريق حسن توزيع العناصر والوحدات والألوان، وهو قانون مستوحى من الطبيعة وما تحويه من كتل ذات سطوح ودرجات لونية في علاقات متّزنة ببعضها.

التناظر أو التماثل
وهو من القواعد المهمّة التي تقوم عليها بعض الزخارف الذي ينطبق نصفها على نصفها الآخر بواسطة مستقيم يُسمّى المحور والتناظر نوعان :

التناظر النصفي
يضم العناصر التي يكمل أحد نصفيها النصف الآخر في اتجاه متقابل وأبرز أمثلتها الطبيعة.

التناظر الكلي
وفيه يكتمل التكوين من عنصيرن متشابهين تماما في اتجاه متعاكس.

التشعّب
غالب التكوينات الزخرفية لا سيما النباتية منها تتضمّن التشعّب، وهو نوعان:

التشعّب من نقطة
وفيه تنبثق خطوط الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج.

التشعّب من خطّ
وفيه تتفرّع الأشكال والوحدات من خطوط مستقيمة أو منحنية من جانب واحد أو من جانبين كسعف النخيل ونمو الأوراق من فروعها، ونمو الفروع من سيقانها والسيقان من الجذوع.

التناسب
وهو من أهمّ قواعد الجمال فمجال الطبيعة يتمثّل بتناسب كل جزء للآخر، وليس له قاعدة إنما يتوقف على الذوق الفني، ودقّة الملاحظة وقوّة التمييز.

التشابك
وهذا النوع يظهر بكثرة في الزخارف العربية على شكل إلتفاف عادي، أو التفاف حلزوني، او التفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس.

التكرار
وهي من أهم قواعد الزخرفة، ويوجد بكثرة في الطبيعة مثل أغصان الأشجار، والتكرار من أبسط قواعد تكوين الزخارف. وينقسم إلى التكرار العادي والمتعاكس والمتبادل.

التكرار العادي
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في وضع ثابت متناوب.

التكرار المتعاكس
وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية في أوضاع متعاكسة تارة إلى أعلى وتارة إلى أسفل، أو اليمين واليسار.

التكرار المتبادل
وهو استخدام واشتراك وحدتين زخرفيتين مختلفتين في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرة ويسمى أيضا التعاقب أو التناوب.

المراجع
^ المشهور من فنون الزخرفة عبر العصور - محي الدين طالو - المقدمة صفحة 11
^ المشهور من فنون الزخرفة عبر العصور - محي الدين طالو - صفحة 13
^ المشهور من فنون الزخرفة عبر العصور - محي الدين طالو - المقدمة صفحة 16

رابط يوضح طريقة رسم الزخرفة اللانهائية 




يحتوي الفديو على موسيقى الرجاء إغلاق الصوت 








تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة